Interview with Dr. Shahd Alshammari

مقابلة مع الدكتورة شهد الشمري

الدكتورة شهد الشمري أكاديمية ومؤلفة كويتية-فلسطينية. وهي صوت رائد في مجال الدفاع عن الإعاقة والنسوية متعددة الجوانب في الخليج وعلى المستوى الدولي. لقد أثبتت الدكتورة الشمري نفسها ككاتبة جريئة لا تخشى النظر إلى نفسها، وتجذب قراءها للنظر إليها أيضًا. ما الذي يمكننا أن نتعلمه عن أجسادنا وقصصنا وحياتنا من خلال القراءة عن أجساد الآخرين؟ هذه فقط بعض الأسئلة التي طرحتها في كتابها الأخير، "الرأس فوق الماء"، والذي تم ترشيحه لجائزة باربيليون للأدب. لقد كتبت ثروة من الأعمال، والتي سيتم ربطها في أسفل هذه المقابلة. لقد انضم إليّ الدكتور الشمري بسخاء لمدة ساعة من المحادثة، والتي تم تدوينها أدناه.

لقد قرأت كتابك "الرأس فوق الماء" الأسبوع الماضي فقط، وأنهيت كتابك الآخر "ملاحظات على الجسد" قبل أسبوعين. لقد استمتعت حقًا بسماع حركة صوتك بين هذين النصين. اعتقدت أنهم يوازون بعضهم البعض بشكل جميل للغاية. إنهم يكملون كثيرًا ويبدو أنهم يرددون بعضهم البعض. كيف كانت كتابة الرأس فوق الماء بعد ملاحظات عن الجسد؟ هل شكلت ملاحظات عن الجسد سابقة لكتابة الرأس فوق الماء؟ هل كانا مشروعين منفصلين، امتدادًا لبعضهما البعض؟

"ملاحظات على الجسد" كانت خيالًا. وهذا على وجه التحديد ما نسميه علم الأساطير الحيوية - كما أطلقت عليه أودري لورد حيث يكون مزيجًا من الخيال والشعر والواقع. ولذا فإنك تأخذ التاريخ وتعيد تشكيله في الشعر أو في نوع مختلف. و[فيما يتعلق] بكيفية تلقيه – تم نشره من قبل صحافة مستقلة صغيرة جدًا. ونعم، هذا هو ما يؤثر، كما تعلمون، على المراجعات النقدية. إنها تؤثر على من سيقرأها، وكانت مجموعتي القصصية الأولى. لذلك، فهي مختلفة تمامًا عن Head Over Water، بمعنى أنها التقطتها مطبعتان مستقلتان، ولكن في كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وتحظى كلاهما بشعبية كبيرة.

أود أن أنظر إلى "ملاحظات عن الجسد" على أنها نوع من أسسي كمؤلف وما هي موضوعاتي وما يهمني؛ وسيكون ذلك هو النوع الاجتماعي والاستقرار في منطقة الخليج - وبشكل أكثر تحديدًا في الكويت. لذلك كان هذا نوعًا من الجسر بين عملي الحالي وعملي السابق لأنني بدأت بالشعر - ثم غيرت الأنواع إلى الخيال ثم غيرت إلى الواقع.

هذا يقودني في الواقع إلى سؤال آخر - أنت تنتقل بين النوع والتقليد بسهولة لا تصدق. أنت تخالف الكثير من القواعد وتتحرك عبر الجدران في الكثير من أعمالك - هل الكتابة في وضع معين تخلق فرقًا في ممارسة الكتابة لديك؟ عندما تجد نفسك في أنواع مختلفة، هل يكشف ذلك عن مواضيع أو موضوعات مختلفة في كتاباتك؟

لم يهتم أحد أبدًا بحقيقة أن الأنواع التي أعمل معها لا تزال تدور دائمًا حول نفس المواضيع. لذا، سواء كان الأمر يتعلق بالشعر أو التدوين - وقد بدأت في البداية بمدونة - أو الخيال أو الواقع - حتى في الأوساط الأكاديمية والبحثية - فإنني أميل إلى التركيز على الجسد - وتحديدًا حول الإعاقة والمرض. وعندما يتعلق الأمر بأجساد النساء، وكيف نتعامل مع التغييرات التي تحدث لنا، سواء من خلال المرض أو العمر أو الإعاقة. أنا أؤمن حقًا بتحدي اتفاقيات الأنواع هذه.

أنا أستاذ الأدب والكلمات وأنت تعلم - أقوم بتدريس كيفية الالتزام بالأنواع وكيفية اتباع ترتيب زمني معين. لكن اعتقادي الشخصي هو أن الحياة مجزأة بالفعل، والذاكرة مجزأة للغاية. هناك الكثير من التجارب والتجارب التي تحدث في حياتنا. لذلك أعتقد حقًا أننا يجب أن نلعب بالنوع الأدبي - هذه هي التجربة التي أعمل بها في كل كتاباتي. لذلك، حتى مع الشعر، كان شعري دائمًا يحكي قصة أيضًا. هناك دائما السرد. مع الخيال، كان هناك أيضًا الكثير من العناصر غير الخيالية. الكثير من ملاحظات على الجسد مبنية على نفسي - هناك غرور مختلف في السرد. لذا، مرة أخرى، اللعب بالنوع الموسيقي، أعتقد أنه يعكس حقًا ما أشعر به تجاه الحياة والجسد. نظرًا لأنها تجريبية إلى حد كبير، فهي تتغير دائمًا. في يوم من الأيام تتمتع بجسم صحي، ثم في اليوم التالي لا تتمتع به - في يوم ما تكون لائقًا جدًا، وفي اليوم التالي تكتسب وزنًا كبيرًا، ولن تكون قادرًا على أن تكون أنت مرة أخرى. ترى الألوان الرمادية في المرآة، وما زلت أنت بالداخل. كل هذه التغييرات هي ما أحاول التقاطه من خلال كسر هذه القواعد والأعراف في كل هذه الأنواع.

من خلال قراءتي لأعمالك، وجدت أن لديك صوتًا رائعًا. سماع البلاغة في كتابتك، يعكس إلى حد كبير الشعرية في عملك كشيء ثابت. لقد ذكرت في كتابك "الرأس فوق الماء" أن والدك كان أول مقدمة أساسية لك مع الشعر الشفهي. هل لديك أي قصائد تتذكرين أن والدك كان يفضلها أو يقرأها وبقيت أي منها عالقة في ذهنك؟ كيف شق تقليد الشفهية طريقه خلال عملك؟

لذا، في الواقع، لم يكن والدي هو تقليد الشعر الشفهي، بل كانت جدتي من جهة والدي. كما تعلمون، كونها امرأة بدوية، أمية، لا تستطيع الكتابة،

Back to blog

Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.