Meet Fabio Gasparini

تعرف على فابيو جاسباريني

قلم ياسمين الأنقر

حصل فابيو جاسباريني على درجة الدكتوراه في الدراسات الأفريقية والآسيوية والبحر الأبيض المتوسط ​​من جامعة نابولي "الشرقية" بإيطاليا. يشغل حالياً منصب باحث ما بعد الدكتوراه بتمويل من DFG في قسم الدراسات السامية والعربية بجامعة برلين الحرة، ألمانيا. تركز أبحاثه على اللغات العربية الجنوبية الحديثة واللغات السامية بشكل عام من منظور مقارن ونمطي.

وسيلقي فابيو محاضرة في مركز كتبنا الثقافي يوم 28 يناير 2024.

وسيتحدث عن اللغات العربية الجنوبية الحديثة. ستوفر هذه المحادثة مقدمة عامة لهذه المجموعة اللغوية المهددة بالانقراض من خلال مناقشة تاريخها ووضعها الاجتماعي اللغوي الحالي. كما سيقدم لمحة موجزة عن خصائصها اللغوية، خاصة بالمقارنة مع اللغة العربية.

أجرت ياسمين الأنقر، متدربة التسويق لدينا، مقابلة مع الدكتور فابيو وتم نسخ محادثتهما أدناه.

ياسمين: كيف تطور اهتمامك باللغة كمنظور تصنيفي ضمن السياق الأوسع للدراسات السامية والعربية؟ هل يمكن أن تخبرني المزيد عن هذا؟

فابيو: يرتبط ذلك بمساري كباحث في علم اللغة بشكل عام وفي الدراسات السامية بشكل أكثر تحديدًا. عندما بدأت دراسة البكالوريوس في جامعة تورينو. لقد كنت محظوظًا بما فيه الكفاية لمقابلة بعض الأساتذة المرموقين وذوي المعرفة هناك، الذين يعملون في علم اللغة واللسانيات السامية، مثل أليساندرو مينجوزي وماورو توسكو. ومن خلال تعاليمهم، أصبحت مهتمًا أكثر فأكثر بمحاولة تطبيق نهج لغوي تصنيفي أكثر تنظيمًا لتحليل اللغات السامية. في البداية، عندما كنت لا أزال طالبًا، عملت على رسالتي البكالوريوس والماجستير حول الآرامية الجديدة. وهكذا خلال تلك الفترة، بدأت أشعر ببعض الاهتمام، إذا جاز التعبير، باللغات المعاصرة المهددة بالانقراض ضمن المجال السامي. وأثناء القيام بذلك رأيت، بالطبع، أن هناك بالفعل العديد من الدراسات التي تتناول التصنيف وعلم اللغة في اللغات السامية، لكنني رأيت أيضًا أن هذا كان نوعًا من الاتجاه الجديد المعاصر، اتجاه أحدث على الأقل، مقارنة بتقليد الدراسات السامية. وهكذا، نعم، لقد بدأت أشعر بشغف شديد تجاه هذا الأمر، وها نحن ذا.

ياسمين: بينما عززت تدريجيًا هذا الشغف والانبهار بتصنيف اللغات السامية، تطور الأمر ليصبح تخصصك بالكامل. هل ترغب في إضافة أي شيء عن خلفيتك الأكاديمية؟

فابيو: نعم بالتأكيد. عندما كنت لا أزال طالبًا، لم تتح لي الفرصة أبدًا لدراسة نماذج حقيقية للغات متغيرة، لأنه ببساطة، دعنا نقول منذ عشر سنوات أو أكثر قليلاً، كانت هناك بالفعل دراسات وأشخاص يعملون عليها، لكن المنحة كانت لا يزال قيد الإنشاء، وهو الأحدث بالطبع. وهكذا، عادةً، لم يتم تضمين هذه الأساليب الأحدث حول هذه الأنواع من اللغات في دراسات برنامج الطلاب وما إلى ذلك. ولكن عندما بدأت دراستي للدكتوراه، قبل وقت طويل من بدء دراستي، تحدثت مع أستاذي في ذلك الوقت، واقترح فكرة محاولة العمل على ما يسمى باللغات العربية الجنوبية الحديثة. اعتقدت أن هذا مثير للاهتمام للغاية في البداية لأنني، كشخص، أردت تحدي نفسي وتحسين نفسي كباحث وطالب وباحث. عندما تقرأ كتبًا عن اللغويات السامية بشكل عام - في ذلك الوقت على الأقل (أي منذ 15 عامًا تقريبًا) - فإن الفصل الذي كان الأقل بحثًا، كان دائمًا ما يتعلق باللغات العربية الجنوبية الحديثة. لذا، نعم، قررت بتهور أن أبحث في لغات جنوب الجزيرة العربية الحديثة وأحاول المساعدة، على الأقل، في سد بعض الفجوة في المنح الدراسية حول هذا الموضوع. في وقت حصولي على الدكتوراه، ركزت بشكل خاص على اللغة البطرية، التي يطلق عليها المتحدثون بها اسم البطرية، وهي اللغة الأكثر تعرضًا للانقراض من بين اللغات العربية الجنوبية الحديثة، وربما اللغة التي لم يعرف عنها أحد تقريبًا أي شيء في العالم. لذلك قررت أن أفعل أصعب شيء يمكنني القيام به في مجال صعب بالفعل. لكن نعم، على مر السنين، طورت المزيد من المهارات المتعلقة بالعمل الميداني، ولغويات العمل الميداني، والتوثيق، وأصبحت أكثر وعيًا باللسانيات والأخلاقيات المرتبطة باللغات والمجتمعات المهددة بالانقراض.

ياسمين: أجد أنه من المثير للاهتمام أنك ذكرت أن هذه اللغات العربية الجنوبية الحديثة لم تخضع للبحث مثل اللغات الأخرى. كعربي، أنا شخصياً لم أسمع عن Bəṭaḥrēt قبل أن ألتقي بك وبملفك الشخصي. لذلك أجد أنه من المثير للاهتمام والملهم أنك تحديت نفسك للتفرع إلى تخصص يفتقر إلى الكثير من المنح الدراسية وتطمح إلى سد هذه الفجوة في الأدبيات الموجودة. هل وجدت هذا الأمر مخيفًا على الإطلاق أم أنه كان في الواقع عاملاً محفزًا؟

فابيو: حسنًا، نعم، لقد وجدت الأمر مخيفًا بعض الشيء، ولكنه مثير أيضًا. الجزء المثير في القيام بشيء لا يفعله سوى عدد قليل جدًا من الأشخاص، كما هو الحال في تخصصهم المحدد، هو أنه يترك مجالًا كبيرًا لك للتجربة ومحاولة العثور على طريقك في مسار غير راسخ بالفعل. وخاصة موضوع بحثي المحدد، والذي كان

Back to blog

Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.