Sea of Debt: An Interview with Ahmed Yaqoub AlMaazmi by Sara Hammami

بحر الديون: مقابلة مع أحمد يعقوب المازمي، بقلم سارة حمامي

لم سارة الحمامي

أحمد يعقوب المازمي باحث ومترجم يكمل رسالة الدكتوراه في جامعة برينستون. يعمل المازمي، وهو مؤرخ يتمتع بلغة رشيقة وقدرة على تهدئة الفضول، على سد الفجوات في التاريخ واستخدام عدسة خليجية لتحويل التركيز بعيدًا عن الروايات الأوروبية للتاريخ الخليجي. المازمي مترجم مجتهد وموهوب، ويبدو أنه ينقل عجب بحر ديون بشارة إلى اللغة العربية دون عناء. لقد منحنا وقته للإجابة على أسئلة المقابلة في برنامج Spotlight بمركز كتبنا الثقافي. أجرت سارة الهمامي مقابلة معه هنا.

في هذه المقابلة، سوف يتطرق أحمد إلى خبرته الواسعة كمترجم على مر السنين، ويسلط الضوء على عمله المترجم "بحر الديون". من خلال هذه المناقشة، سوف تكتسب نظرة ثاقبة حول شخصية أحمد وخلفيته ووجهات نظره.

سارة الهمامي: في شكر كتاب بحر الديون، يفتتح بشارة بقوله: “الحمد لله أن ابني يحمل في طياته فضول جده الذي لا حدود له”. هذا النوع من الفضول هو ما أراه ينعكس في جميع أنحاء الكتاب. هل تعتقدين أن ذلك انعكس أيضًا في نفسك، وهل خلقت تجربة متوافقة لترجمة هذا العمل، أم أنك وجدت نفسك أحيانًا في حالة حرب مع عملية الترجمة؟

أحمد المازمي: قصتي مع عالم بحر الديون الآسر تعود إلى عام 2017 عندما قدمها لي مؤرخ الهجرة في الخليج، ليندسي ستيفنسون. في ذلك الوقت، قادني انطباعي عن تاريخ الخليج وحالة الأرشيف في المنطقة إلى متابعة درجة الماجستير في الأنثروبولوجيا الثقافية واللغوية في جامعة روتجرز. ينبع افتتاني بالأنثروبولوجيا من تصوري بأن القصص التي سمعتها من أجدادي، ومن خلالهم، أسلافهم، كانت مفقودة من الروايات التاريخية التي واجهتها، والتي ركزت في الغالب على تأثير القوى الأوروبية في منطقة الخليج. وبدلاً من ذلك، سعيت إلى فهم أعمق للحياة اليومية للأشخاص العاديين في الخليج. لقد وعدت الأنثروبولوجيا بالقيام بذلك، أي بصنع الأرشيف الذي كنت أبحث عنه هناك.

جاذبية بحر الديون، من تأليف فهد بشارة من الخليج نفسه، صدمتني على الفور. أسلوب كتابتها، والقصص التي كشفت عنها، وقدرتها على إحياء عدد كبير من المحفوظات المحلية، تركت علامة لا تمحى على تصوري لارتباط شبه الجزيرة العربية بعالم المحيط الهندي.

أثناء قراءتي للكتاب، راودتني رغبة قوية في التواصل مع فهد بشارة والتفاعل مع الأفكار التي أعادت تشكيل رحلتي الفكرية. كان هذا بمثابة بداية استكشافي للعالم الذي ينيره بحر الديون ومناقشاتي المستمرة مع فهد بشارة، الذي لعب دورًا محوريًا في إعادة تعريف كيفية رؤيتنا لتاريخ شبه الجزيرة العربية فيما يتعلق بالمحيط المحيط بها.

ونظرًا لندرة مثل هذه الكتب، فقد سعيت لنشر رؤى الكتاب من خلال التوصية بترجمته، وخاصة للمترجمين المحليين الذين يمكنهم التقاط قصصه والارتباط بها. ومع ذلك، واجهت محاولاتي عوائق حتى سنحت لي فرصة غير متوقعة في نهاية عام 2020. وبحلول ذلك الوقت، كنت قد أكملت تقريبًا متطلبات درجة الدكتوراه في جامعة برينستون، باستثناء الأطروحة. وجاء التطور غير المتوقع عندما طُلب مني إيقاف دراستي مؤقتًا والشروع في خدمة وطنية عسكرية لمدة 16 شهرًا في بلدي الأم، الإمارات العربية المتحدة. كان هذا التحول من المجال الأكاديمي إلى الخدمة العسكرية بمثابة تغيير كبير، وكان أخذ بحر الديون معي وسيلة للتمسك بالعالم الفكري الذي كنت أتركه ورائي. وسط قسوة الحياة العسكرية، كان الكتاب في حقيبتي بجانب الأشياء القليلة المسموح بها التي يمكنني إحضارها لعدة أسابيع أثناء وجودي في المعسكر التدريبي، المنعزل عن العالم بدون هاتف وإمكانية الوصول إلى الإنترنت. أصبح بحر الديون رفيقي، حيث نقلني إلى المناظر الطبيعية للحصون العمانية، وغابات شرق أفريقيا، والموانئ الهندية الصاخبة.

أثبتت عملية ترجمة الكتاب أنها صعبة ومرضية. بعد تجريدنا من المراجع اللغوية المعتادة، بحثت في جوهر النص نفسه. لقد تصورت رواياتها قبل أن أحاول نقلها إلى اللغة العربية. أتاحت لي هذه العملية التقاط روح الكتاب بما يتجاوز مجرد الكلمات. لقد عرّفني الكتاب على مجالات غير مألوفة مثل التاريخ القانوني والحياة الاقتصادية، وكان العثور على المصطلحات المناسبة باللغة العربية بمثابة لغز يتطلب حلولاً إبداعية. في بعض الأحيان فقدت الكلمات التي كنت أسعى إلى التقاط اللغة الاصطلاحية الجميلة التي استخدمها فهد بشارة لتصوير الأشخاص الذين يتحدثون لغات عديدة في جنوب آسيا والجزيرة العربية وشرق أفريقيا.

ما يهم أكثر هو نقل نفس التجربة التي مررت بها أثناء قراءة الكتاب. لم يكن الأمر يتعلق بتغليف اللغة فحسب، بل أيضًا بالاتصال العميق الذي طورته على مدار السنوات التي أمضيتها في بحر الديون. عند عودتي إلى محيطي المألوف بعد فترة المعسكر التدريبي، قمت بتحسين ترجمتي، والتوفيق بينها وبين متطلبات الحياة العسكرية.

هدفت رحلتي في الترجمة إلى الحفاظ على تعابير الكتاب الاصطلاحية وتقنياته الغنية

Back to blog

Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.