"Your Mistake Becomes Part of the Piece": An Interview with Calligrapher Ali Pasandideh

"خطأك أصبح جزءاً من القطعة": مقابلة مع الخطاط علي باسنديده

بقلم ياسمين الأنقر

علي باسنديده هو خطاط بدأ مسيرته المهنية رسميًا في سن الحادية والعشرين. وقد حصل على العديد من التكريمات والأنشطة خلال أكثر من أربعة وعشرين عامًا من النشاط المهني. وفي عام 2005 حصل على المركز الأول في خط النستعليق في مشهد بإيران.

منذ عام 2007، يقوم بالتدريس في جمعية الخطاطين الإيرانيين. وفي عام 2008 كان أمين سر المهرجان الثقافي والفني في سرخس بإيران. تم إدراج أعماله في المزاد الوطني الإيراني على فترتين وتم الترحيب بها. بالإضافة إلى مشاركته في العديد من المعارض الجماعية، أقام 16 معرضًا فرديًا في إيران ودول أخرى، بما في ذلك طاجيكستان وتركيا وسويسرا وعمان.

يستضيف علي باسنديده بسخاء ورشة عمل في مركز كتبنا الثقافي في أوائل شهر يناير، حيث سيستمتع الجمهور بمراقبة الفنان وهو يؤدي عملاً كاملاً من الخط مع الموسيقى المصاحبة. وفي نهاية الورشة، سيتم منح العمل الفني النهائي لأحد المشاركين عن طريق القرعة.

أجرت ياسمين الأنقر، المتدربة في التسويق لدينا، مقابلة مع السيد باسنديده وتم نسخ محادثتهما أدناه.

ياسمين: لديك خلفية مثيرة للاهتمام ومثيرة للإعجاب، وكانت لديك بداية مثيرة في حياتك المهنية، نظرًا لأنك بدأت في سن مبكرة جدًا، وهو ما أعتقد أنه ساهم في نجاح حياتك المهنية. أدرك أنك طورت شغفًا بالخط خلال أيام دراستك. ما الذي أثار هذا الاهتمام في رأيك وكيف عززته على مر السنين؟

علي: في البداية، كان هدفي هو تحسين خط يدي فقط، وهو أمر نصحني معلمي بفعله وشدد عليه في المدرسة. ولكن شيئًا فشيئًا، زاد اهتمامي بالخط ومع مرور الوقت قررت متابعة هذا الفن بجدية.

ياسمين: إنه لأمر مدهش للغاية أن نرى كيف يمكن لهذه الانتقادات البناءة في حياتنا أن تلهم بقية حياتنا - في حالتك، شغفك وحياتك المهنية. لذا، بعد هذا النقد، اتخذت قرارًا كبيرًا في حياتك بالانتقال إلى مشهد في سن 21 عامًا. يبدو الانتقال إلى مشهد في مثل هذه السن المبكرة بمثابة لحظة محورية في حياتك. كيف أثر هذا الانتقال على مسيرتك المهنية، وبالتالي على سعيك لفن الخط؟

علي: أنت على حق تمامًا عندما تقول إنها كانت لحظة محورية. لقد كان قرارًا مهمًا جدًا غيّر مجرى حياتي تمامًا. في المدينة التي كنت أعيش فيها، لم تكن هناك مرافق كافية مخصصة لمجال الفن. كان علي أن أتحرك. لقد جعلني هذا الانتقال أتعرف على أساتذة متعمقين في فن الخط، وتعلمت أشياء كثيرة كانت مفيدة جدًا لمسيرتي المهنية المستقبلية.

ياسمين: يبدو أن هذا الانتقال كان بمثابة بداية مسيرتك المهنية. لقد ذكرت أنك التقيت بالعديد من أساتذة الخط عندما انتقلت إلى مشهد. هل هناك أي شخص على وجه الخصوص كان مصدرًا كبيرًا للإلهام أو تأثيرًا كبيرًا في فنك؟

علي: نعم، أود أن أقول أستاذ علي الجعفري. لقد علمني الكثير مما أعرفه اليوم. وأود أيضًا أن أذكر الأستاذ علي رضا كودخدائي الذي ساعدني كثيرًا في معرفة مساري المهني.

ياسمين: في بداية رحلتك مع الخط، استلهمت من أساتذة الخط والفنانين. ويبدو من المناسب أن أقول إنك اليوم رائد في خط النستعليق، خاصة في ظل دورك كمرشد في جمعية الخطاطين الإيرانيين. ما الذي ألهمك للقيام بهذا الدور وما الذي تجده أكثر مكافأة في تدريس الخط؟

علي: حسنًا، كان التدريس في جمعية الخطاطين بمثابة تجربة غنية بالمعلومات بالنسبة لي. ما أجده أكثر فائدة وإلهامًا هو حماس الطلاب والقدرة على مشاهدة تقدمهم بشكل فعال. حماسهم يجعلني أستمر ويجعلني سعيدًا حقًا. هذا هو أفضل شيء في دوري. لقد تعلمت الكثير منهم في الواقع.

ياسمين: شكرا لمشاركتك هذا. أنا متأكد من أن طلابك سيقدرون سماع كيف أن فصولك الدراسية لا تشعرهم بالمكافأة لهم فحسب، بل لك أيضًا. هل يمكنك مشاركة القليل من تجاربك في هذه الأدوار؟

علي: التعلم في جمعية الخطاطين الإيرانيين ومن ثم التدريس فيها هما تجربتان مختلفتان تمامًا. يختلف التدريس من حيث أنني أتعامل مع مجموعة واسعة من الأشخاص، وجميعهم من أعمار مختلفة. يتطلب كل عمر من هذه الأعمار نهجًا مختلفًا وسلوكًا أو موقفًا مختلفًا. بعض طلابي هم أطفال صغار بينما البعض الآخر يعملون ويحملون درجة الدكتوراه. لذا فقد ساعدت هذه الفصول في تطوري ونموي المهني كثيرًا من خلال تحديي للتكيف مع المسارات المختلفة في حياة الناس. يختلف تعليم الطفل عن تعليم الكبار. أتعلم منهم الكثير. إنه تعليم متبادل.

ياسمين: هل تشعرين أنه بالنظر إلى التنوع الكبير في الخلفيات والخبرات المختلفة لطلابك، فإن تجاربهم وخلفياتهم تترجم بطريقة أو بأخرى إلى فنك؟

علي: نعم بالطبع. أنا أحب الشعر حقًا وبعض طلابي هم في الواقع طلاب جامعيون في الشعر والأدب. لذلك نحن نشاركنا

Back to blog

Leave a comment

Please note, comments need to be approved before they are published.